لا يمكن لأي شركة أو موقع من إنشاء والحصول على دومين أو نطاق يحتوي على اسم الشركة وينتهي ب.com أو .org أو .net الإ إذا سمحت منظمة ICANN له بذلك، و ICANN هي منظمة غير ربحية تقوم بتسجيل النطاقات والمواقع وتنظيمها علي شبكة الانترنت وهذه الشركة لا تقوم بالتسجيل بنفسها ولكنها تمنح الترخيص لشركات أخرى تعمل تحت ترخيص هذه المنظمة، وذلك لبيع وتسجيل المواقع، ومن ضمن هذه المواقع وأكبرها وأشهرها هو موقع جودادي ولكنه ليس الوحيد الذي لديه الترخيص لبيع وتسجيل النطاقات.

في الماضي كان تسجيل المواقع ضمن اختصاصات الحكومة الأمريكية وكان التسجيل من خلال شركة حلول الشبكة أو Network solution والتي تعد أول شركة لتسجيل وبيع أسماء المواقع والنطاقات الخاصة بها، ولكن في الوقت الحالي أصبح التسجيل من خلال منظمة ICANN والمواقع الخاضعة لترخيص هذه المنظمة، وكما أوضحنا فإن موقع جودادي هو الأشهر والأكبر على الإطلاق في بيع وتسجيل نطاقات المواقع.

تاريخ موقع جودادي

موقع جودادى هو موقع إلكتروني أمريكي تم إنشاؤه كشركة عامة في تسعينات القرن الماضي، ويقوم الموقع بتقديم العديد من الخدمات مثل تسجيل وبيع نطاقات المواقع واستضافة المواقع لديه، وذلك تحت ترخيص منظمة ICANN مقابل مبلغ مادي يتم دفعه شهريا أو سنويا أو لعدة سنوات حسب مدة الاستضافة التي يفضلها صاحب الموقع.

جودادي الموقع الأكبر من بين مواقع تسجيل النطاقات والإستضافة ويحتوي الموقع ما بين أربعين إلى خمسين مليون موقعا مسجلا.

ولا تتوقف خدمات شركة جودادي عل بيع نطاقات وأسماء المواقع فحسب، ولكنها أيضا متخصصة في بيع البرمجيات والإلكترونيات والخدمات الإلكترونية العديده المتعلقة بهذا الشأن، وأيضا تقوم شركة جودادي برعاية بعض الأندية الرياضية كنوع من الأنشطة التى يقوم بها الموقع بعيدآ عن بيع وتسجيل المواقع الإلكترونية.

وقد فاز موقع جودادي بالكثير من الجوائز المحلية والعالمية وذلك بفضل خدمات الموقع وجودة هذه الخدمات.

يقدر حجم موقع جودادي بأربعة أضعاف حجم أقرب موقع منافس لها وهذا يعطي الموقع القوة المطلقة في بيع أسماء نطاقات المواقع وتسجيل المواقع الإلكترونية حول العالم.