تحدثنا في مقال سابق عن الخادم الإفتراضي الخاص، وتم تعريف الخادم الإفتراضي الخاص علي أنه نوع من أنواع الإستضافة وأنه واحد من أهم وأشهر أنواع إستضافة المواقع الموجودة حالياََ ويعد أيضاََ أنه مستوى متطور من النوع السابق له وهو الإستضافة المشتركة.

الخادم الافتراضي الخاص هو خادم إفتراضي ويسمي إفتراضي لأنه ينشأ عن طريق تقسيم الخادم الرئيسي إلى عدة خوادم أو سيرفرات إفتراضية، ويعمل كل خادم افتراضي كخادم جديد، يعد هذا النوع أقل تكلفة نسبياََ عن بعض الأنواع الأخرى، وذلك لأنه لا يتم إستضافة كل المواقع على نفس الخادم الرئيسي الأمر الذي يدفع الشركة إلى رفع تكاليف الإستضافة، ولكن هذا النوع يقسم الخادم الرئيسي إلى عدة خوادم وكل خادم يقوم بإستضافة موقع أو عدد من المواقع الأمر الذي يؤدي إلي خفض تكاليف الإستضافة وذلك أيضاََ عن طريق خفض مهام الخادم الرئيسي بين الخوادم الإفتراضية الجديدة.

في الخادم الإفتراضي الخاص يكون نظام تشغيل كل خادم منفصل عن الخادم الرئيسي وباقي الخوادم الإفتراضية الأخرىّ وذلك لأن كل خادم من الخوادم الإفتراضية يعمل ببرامج مختلفة عن باقي الخوادم ونظام تشغيل منفصل ولا يتأثر ولا يؤثر على الخوادم الإفتراضية الأخرى، الأمر الذي يعطي الخادم الإفتراضي الخاص بموقعك الإستقلالية الكاملة ويعطيك ميزة كما لو أنه خادم أو سيرفر كامل خاص بموقعك.

مميزات الخادم الافتراضي الخاص

  • التكاليف المنخفضة مقارنةََ ببعض أنواع الإستضافة الأخرى.
  • يتيح لك هذا النوع خاصية ترقية الخادم الإفتراضي الخاص بك.
  • الإستقلالية :

وذلك من خلال تقسيم الخادم الرئيسي إلى عدة خوادم إفتراضية خاصةََ ويكون لك موقع خادم إفتراضي خاص به، علي عكس الخادم المشترك والذي يتشارك فيه موقع نفس الخادم مع باقي المواقع الأخرى المشابهه.

  • المرونة ودرجة التحكم العالية :

الخادم الافتراضي يتيح لك تغيير خطة الإستضافة الخاصة بك وذلك من خلال لوحات التحكم الخاصة بالإستضافة.

عيوب الخادم الافتراضي الخاص

  • تكلفة الخادم الإفتراضي الخاص أعلى نسبياََ من بعض الأنواع الأخرى كالمجانية والمشتركة.
  • دعم فني أقل:

وذلك بسبب كثرة عدد الخوادم الإفتراضية الأخرى وذلك يؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الخادم الخاص بك على عكس الإستضافة المشتركة والسيرفر الخادم.