يتساؤل الكثير من أصحاب المواقع عن أنواع الإستضافات التي توفرها المواقع الكبري أو شركات الإستضافة، و يتساؤلون ايضا عن نوع الإستضافة المناسب لهم و لموقعهم، بينما تتعدد أنواع الإستضافات ما بين المجانية و المدفوعة، و يوجد العديد أيضا من أنواع الإستضافات المدفوعة فمنها المشتركة و منها الخاصة، ولكن في هذا المقال سوف نتحدث عن نوع مميز من بين هذه الأنواع و هو الإستضافة الخاصة أو أستضافة الخادم الخاص، و فيما يلى كل مايخص هذا النوع من الإستضافات.

إستضافة الخادم الخاص (VPS)

واحدة من أشهر أنواع الإستضافات الموجودة حاليآ، وهذه الإستضافة لها أهمية خاصة بين المستخدمين و واسعة الأنتشار بجانب الإستضافة المشتركة و إستضافة السيرفر المخصص.

  • طريقة عمل هذه الإستضافة:

تقوم هذه الإستضافة بتقسيم الخادم الخاص إلى عدة خوادم أفتراضية، ثم يكون لكل موقع موجود على الخادم الرئيسي خادم أفتراضي صغير خاص للموقع، بالإضافة إلي تشارك الخادم مع عدد صغير من المستخدمين.

  • مميزات إستضافة الخادم الخاص:

-على عكس الإستضافة المجانية فإن إستضافة الخادم الخاص تتمتع بدرجة عالية من الأمان و التحكم حيث يمكن لصاحب الموقع التحكم بها كيفما شاء.

-توفر هذه الإستضافة أيضا مساحة تخزين عالية.

-تعتبر هذه الإستضافة الأكثر تناسبا للمواقع المتوسط و التي يوجد بها عدد زوار متوسط.

-هذه الإستضافة تعتبر حلا لمشكلة الإستضافة المشتركة و التي تتمثل في مشاركة المواقع المختلفة نفس الخادم و الذي كان له تأثير سلبي على أداء و درجة أمان الإستضافة و ذلك إذا إزداد عدد الزيارات، لكن هذه الإستضافة قامت بحل هذه المشكلة من خلال تقاسم الخادم بين المواقع و أصبح لكل موقع خادم افتراضي خاص به كما أوضحنا مسبقا.

  • عيوب إستضافة الخادم الخاص:

لكن كما نعلم عندما توجد الميزة لابد من وجود العيب، و كغيرها من الأنواع فإن لهذه الإستضافة بعض العيوب و من أبرزها:

-يعتبر السعر أعلى نسبيآ من الأستضافة المشتركة و المجانية بالطبع و ذلك لما تقدمه من خدمات أكبر نسبيآ.

-إذا تم تهكير أو قرصنة الخادم الرئيسي فمن الممكن أن يتأثر الخادم الإفتراضي الخاص بموقعك.

فإذا كنت صاحب موقع يتمتع بعدد متوسط من الزيارات اليومية فإستضافة الخادم الخاص هي الأكثر تناسبآ مع موقعك.